إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
المراحل التاريخية لعلم مصطلح الحديث وأشهر ما صنف فيه - العدد الرابع
علي مصطفى القضاة
إن علم مصطلح الحديث عظيم الشأن وهو من أجل العلوم نفعاً، إذ به يعرف الحديث الصحيح من الضعيف، كما أنه يعبر عن أصالة الأمة الإسلامية، حيث استطاع المسلمون أن يتوصلوا إلى هذا العلم، ولم يقتبسوه عن غيرهم، وهو يشكل المرتكز الأساسي لطرائق البحث والنقد عند المسلمين، وبه يذب الكذب عن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم فهو من أفضل القربات إلى الله، ومن أهم العلوم الشرعية الموصلة إلى رضوان الله ـ سبحانه وتعالى. لذا ينبغي أتن نهتم بدراسة هذا العلم لأن فيه تدعيم لمناهجنا الأصلية، وهي مناهج انبثقت من تفكيرنا القادر على الإبداع والابتكار، إذ يخّيل لبعض الناس أن التصنيف والتأليف في هذا العلم قد نضج، وأنه ما ترك السابقون للاحقين شيئاً يكتبوا به، وهذا خطأ شائع مع علمنا وبقيننا أن علماءنا قاموا بجهود كبيرة لخدمة السنة النبوية، لكني أرى أننا في هذا العصر وما يليه بحاجة لإلى دراسة هذا العلم، فهو يعبر عن أصالتنا، كما ينبغي أن يظهر أثر هذا العلم في حياتنا العلمية والفكرية، ابتكارًا، وإبداعًا، واستنتاجًا. وبحثي المتواضع يبحث في المراحل التاريخية لجهود المسلمين من الصحابة والتابعين والعلماء وغيرهم في خدمة علم مصطلح الحديث، ولا أدعي أنني كتبت عن كل حاجة في مراحل هذا الفن ومصنفاته، لكنني حاولت أن أرجع وأكتب عن أغلب مراحل هذا الفن ومصنفات كل مرحلة منها.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
علي مصطفى القضاة، المراحل التاريخية لعلم مصطلح الحديث وأشهر ما صنف فيه.- دورية كان التاريخية.- العدد الرابع؛ يونيو 2009. ص 48 – 57.


يتصفح الموقع الآن (6) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (239)
الموضوعات المنشورة (436) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية