إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
صلات الفقيه المالكي عبد الوهاب البغدادي بفقهاء المغرب والأندلس: حلقة من حلقات التواصل بين المدرستين المالكيتين في المغرب والمشرق - العدد الخامس عشر
إبراهيم القادري بوتشيش
حاز القاضي عبد الوهاب بن نصر البغدادي من ذيوع الصيت وجهارة الشأن ما لم يحزه غيره من فقهاء المدرسة العراقية، ذلك أن شهرته تجاوزت حدود موطنه وبلده إلى آفاق من الدنيا واسعة متراحبة، هشت لفقهه، وبشت لآثاره، حتى أصبح حجة في الفقه المالكي، ومرجعًا يعول عليه في الفتاوى وأحكام الحلال والحرام، فمن أهل الأندلس والمغرب وإفريقيهّ فقهاء كبارًا أفسحوا للقاضي حيزًا غير يسير في مروياتهم وكتبهم، ومنهم مًن أخذ عنه وسمع منه مباشرةً، ومنهم مَن حمل عن أصحابه وتلامذته، ومنهم مَن اتصل سنده في الرواية به. ويتناول هذا المقال شخصية القاضي عبد الوهاب ومدرسته البغدادية، وعلاقته بعلماء المالكية بالمغرب والأندلس، والصور والمشاهد التي أنتجتها هذه العلاقة. يعتبر الفقيه المالكي عبد الوهاب البغدادي من أبرز الوجوه اللامعة التي تركت بصمة واضحة في علاقة المدرستين المالكيتين بالمغرب والمشرق، ورسخت عرى التواصل العلمي والتبادل المعرفي بينهما. فرغم خصوصيات المدرستين، فإنهما تلتقيان في مرجعية المذهب المالكي، وهو ما ولّد صلات وطيدة بين الشيخ المذكور وأقطاب الفكر المالكي بالمغرب والأندلس، وأفرز مناخًا من التحاور والأثر والتأثير. وتهدف هذه السطور إلى تسليط الضوء على مجموعة من المشاهد التي تعكس علاقة الشيخ المنوّه به بمجموعة من علماء المالكية بالغرب الإسلامي. وقد تنوعت تلك المشاهد بين المشيخة حيث تتلمذ على يدي الشيخ البغدادي ثلة من علماء المغرب والأندلس الذين أعجبوا بعلمه، فشدوا الرحال إليه أو تلقوا عنه الأسانيد ، كما عملوا على تدريس كتبه التي عرفت رواجا منقطع النظير، بل بلغ إعجاب المغاربة بالقاضي عبد الوهاب أن جعلوه مرجعًا في الفتاوى التي أصدروها، واستمر حضوره في مؤلفاتهم وشروحهم حتى بعد وفاته. كما انبرى بعضهم لترجمة سيرته، وكلها صور تعكس التلاقح والتواصل الفكري بين مالكية المغرب والمشرق.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
إبراهيم القادري بوتشيش، صلات الفقيه المالكي عبد الوهاب البغدادي بفقهاء المغرب والأندلس: حلقة من حلقات التواصل بين المدرستين المالكيتين في المغرب والمشرق.- دورية كان التاريخية.- العدد الخامس عشر؛ مارس 2012. ص 85 - 90.

يتصفح الموقع الآن (4) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (726) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية