إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
دور علمـاء تلمسان في الحيــاة السياسية والاجتماعية والعلمية في بلاد المغرب الإسلامي (ق8/ ق9هـ) - العدد الخامس عشر
نبيل شريخي
أنجبت مدينة تلمسان خلال القرنين الثامن والتاسع الهجريين (14 و15م) ثلة من العلماء، الذين كانوا زينة لها وتاجا لبلاد المغرب الإسلامي كلّها، وتبعا لذلك أصبح هؤلاء العلماء في طليعة علماء المغرب الإسلامي، وكان لهم دور على مختلف الأصعدة السياسية والعلمية والاجتماعية. وعلى الرغم من المكانة التي تبوّأها علماء تلمسان، فإنّ الأدوار التي أدّوها في مختلف الجوانب لم تحظ بالدراسة الكافية، باستثناء بعض الدراسات التي أفردت بحثها في جانب واحد من هذه الأدوار، كما أمكن تتبّع هذه الأخيرة في سياق حديث تلك الدراسات عن علاقاتهم المختلفة، أو أثناء التعرّض بالدراسة للجانب السياسي والإداري للدولة الزيانية، أو الحياة الفكرية في حاضرة دولتهم تلمسان. ومن هذا المنطلق يأخذ البحث في أدوار علماء تلمسان السياسية والاجتماعية والعلمية في بلاد المغرب الإسلامي خلال القرنين الثامن والتاسع الهجريين (14 و15م) مشروعيته؛ وذلك لما يضفيه ويكشفه من أعمال قدّمها علماء تلمسان في موطنهم، وعلى مستوى بلاد المغرب الإسلامي. وجاء اختيار البحث عن تلك الأدوار في هذين القرنين مُرتبطًا بالوضع السياسي الذي ميّز بلاد المغرب خلالهما؛ فقد عرف فيهما الحفصيون والزيانيون والمرينيون تقعّد الملك لهم، رغم بعض الفترات التي فقد فيها الزيانيون سلطتهم لصالح جيرانهم خاصّة الواقعين إلى الغرب منهم، أو المرينيين الذين آلت دولتهم للسقوط في أواخر القرن التاسع الهجري(15م).

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
نبيل شريخي، عرض أطروحة: دور علمـاء تلمسان في الحيــاة السياسية والاجتماعية والعلمية في بلاد المغرب الإسلامي خلال القرنين الثامن والتاسع الهجريين (الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين).- دورية كان التاريخية.- العدد الخامس عشر؛ مارس 2012. ص 131 – 133.

يتصفح الموقع الآن (6) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (206)
الموضوعات المنشورة (385) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية