إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
قراءة في الأنساق المنهجية لنظريات سعيد النورسي حول قيم الشفقة والتعاون وكيفية توظيفها في خدمة المجتمعات المعاصرة - العدد العشرون
إبراهيم القادري بوتشيش
تصبو هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على نماذج من القيم الإنسانية التي تنبث في مؤلفات المفكر التركي سعيد النورسي، واستخلاص الأنساق المنهجية التي تؤطر نظرياته، خاصةً ما يتعلق بقيم الشفقة والتعاون والتآزر التي تروم بناء مجتمع محلي وعالمي متماسك ومتضامن، مع البحث في إمكانية توظيفها لخدمة المجتمعات المعاصرة، وإزالة ما يعتريها من قلق وتذمر، وما يطبع مشاهدها من خلل وشرخ. وقد كشف البحث عن ثلاثة أنساق تشكل المرجعية التي تأسست عليها قيم التراحم والتعاون والتآزر: النسق الإيماني؛ الذي ارتبط بمرحلة من مراحل حياة سعيد النورسي، وهي المرحلة التي اندمجت روحه خلالها بمسلك التفكر والتأمل في بعديهما الإيماني، وأنتجت ما يعرف بـ "سعيد الجديد" صاحب النظريات والقيم. النسق التكاملي؛ الذي تولدت منه نظريات سعيد النورسي حول قيم الشفقة والتعاون من خلال وحدة تكاملية تشكلت عناصرها عبر دوائر متصلة من التوحيد والتوازن الكوني والرحمة الإلهية وفطرة الإنسان، ومسؤوليته في حل النزاعات عن طريق التآزر والتضامن. النسق الدعوي؛ الذي يعتبر امتدادًا لمرحلة التفكر في قيم الشفقة والتراحم والتعاون، حيث تنتقل تلك القيم في هذا النسق من مجرد أطروحات للتفكير إلى منهج للدعوة وأسلوب في الممارسة ينطلق من التحذير من مجانبة التعاون، إلى التحفيز عليه لإقامة مجتمع متعايش ومتضامن. كما يقوم هذا المنهج على التفسير والتشخيص بالأمثلة والنماذج، ليصل إلى مرحلة الممارسة في توظيف تلك القيم توظيفًا عقلانيًا لخدمة المجتمعات البشرية في الزمن الراهن.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
إبراهيم القادري بوتشيش، "قراءة في الأنساق المنهجية لنظريات سعيد النورسي حول قيم الشفقة والتعاون وكيفية توظيفها في خدمة المجتمعات المعاصرة".- دورية كان التاريخية (علمية، عالمية، مُحكَّمة).- العدد العشرون؛ يونيو 2013. ص 39 – 47.

يتصفح الموقع الآن (7) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (726) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية