إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
جوانب حضارية لبعض مدن الجزيرة العربية من خلال الأدب الجغرافي والرحلات في العصر الوسيط - العدد التاسع والعشرون
إبراهيم القادري بوتشيش
يسلط هذا البحث الضوء على بعض المشاهد الحضارية لمدن شبه الجزيرة العربية، اعتمادًا على الأدب الجغرافي الذي تجاوزت مساحة المعلومات التي يقدمها حول هذا الموضوع المساحة الضئيلة التي خصصتها المدونات التاريخية. وقد ركزت الدراسة على نماذج من المدن الواقعة في شرقي الجزيرة العربية مثل: الأحساء، وهجر، والقطيف، والبحرين، وصحار، وقلهات. ركّز البحث في القسم الأول على دور كتب الأدب الجغرافي في تحديد مواقع المدن المذكورة ومجالها العمراني. وتوصل استنادًا إلى المادة النصية المتناثرة فيها إلى تحديد مواقعها على خطوط الطول والعرض، وضبط أسمائها، وفك اشتقاقاتها اللغوية. ورغم شح النصوص الخاصة بالمجال العمراني لمدن شرق الجزيرة العربية في المتون الجغرافية والرحلات، فإن ما هو متوفر سمح بإلقاء شعاع من الضوء على هذا الجانب خاصةً أسوار المدن وأبوابها، والخنادق المحيطة بها. كما أتاح الوقوف على الدور والمنازل ومواد البناء، فضلاً عن المعالم الرئيسة للمعمار الديني، والكثافة السكانية داخل بعض المدن مدار البحث. وتصدى البحث في القسم الثاني لمعالجة الثروات الاقتصادية لمدن شرق الجزيرة العربية، مما سمح بالتعرف على المشهد الزراعي، والموارد المائية والنشاط الرعوي. كما مكّنت النصوص الجغرافية من رصد الحرف والصناعات، وتحديد مسالك الطرق التجارية البحرية والبرية، والمسافات الفاصلة بينها، وتحوّل بعض المدن إلى موانئ للتبادل التجاري، وإلى أسواق داخلية مزدهرة. هذا إلى جانب ما أبانت عنه من معطيات حول الضرائب، وقضايا اجتماعية أخرى سكتت عنها المدونات التاريخية.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
إبراهيم القادري بوتشيش، "جوانب حضارية لبعض مدن الجزيرة العربية من خلال الأدب الجغرافي والرحلات في العصر الوسيط".- دورية كان التاريخية.- العدد التاسع والعشرون؛ سبتمبر 2015. ص 9 – 19.

الكلمات المفتاحية: الأحساء، قلهات، البحرين، القطيف، صحار، تاريخ الجزيرة العربية

يتصفح الموقع الآن (2) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (421)
الموضوعات المنشورة (726) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية