إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد

يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
قراءة في تاريخ وحضارة أوربا العصور الوسطى
أشرف صالح محمد سيد
تقديم: أ.د. فتحي عبد العزيز محمد
القاهرة (2011)
رقم الإيداع في دار الكتب المصرية: 15645 / 2011


إن الموضوعات التي تطرق إليها الباحث في هذه الدراسة بدأت من المنطلق الجيد وغير التقليدي لدراسة تاريخ الغرب الأوربي وحضارته في العصور الوسطى: حيث ركز على المجتمع الأوربي في ظل النظام الإقطاعي الذي مثل نمطًا اجتماعيًا واقتصاديًا أفاد الصفوة في الغرب، ولعل الكنيسة أفادت هي الأخرى من ذلك النظام، بينما لحق الغالبية العامة الضرر والمهانة والعبودية. ويجئ تناوله لموضوع ألمانيا دليل على رؤية جيدة لمسار التاريخ، حيث ستبرز على أرضها إدارة حاكمة تخوض صراعًا في مواجهة الكنيسة التي تحكمت في التاريخ الأوربي فترة طويلة. لقد كانت فترة العصور الوسطى، مثل أي فترة في تاريخ الإنسانية، عاشها معاصروها بكل ما فيها، ومثلت تطورًا في سياق التاريخ، ذلك التطور الذي نجم عنه ظهور أوربا بشكلها الحالي، ولا ريب أن الكتاب الذي بين أيدينا يفسر لنا كيف حدث ذلك التطور في تحليل علمي رصين وقراءة جديدة، أري أنها تفيد الدراسة التاريخية وتثري مكتبتنا العربية وتضيف إليها، ذلك أن الباحث تحري الحقيقة في مكامنها بدقة وأمانة.


يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
أيام المحروسة من الدخول العربي حتى التجربة الإخشيدية
بحث وإعداد: أشرف صالح محمد سيد
دار الصداقة للثقافة والنشر الإلكتروني
فلسطين (2010)
سلسلة المؤرخ الصغير (7)


يتناول الكتاب سبعة مباحث من عمر مصر في العصور الوسطى، وهي فترة تزيد عن ثلاثة قرون، تعرضت مصر خلالها لتغيرات عظيمة في النواحي السياسية والاجتماعية والفكرية، بدايةً من علاقة مصر بالعرش البيزنطي وتلك الأسباب التي عجلت بالقضاء على الحكم البيزنطي ومهدت السبيل لدخول العرب إلى البلاد، وموقف الأقباط من الفتح الإسلامي. ثم بداية عصر الولاة في مصر بانتهاء الفتح الإسلامي، حيث وصل عدد الولاة منذ الفتح حتى نهاية الدولة الأموية إلى ما يقرب من اثنين وثلاثين (32) واليًا في مقابل ثمانية وسبعون (78) واليًا في الفترة الممتدة من العصر العباسي حتى قيام الدولة الطولونية. مع إلقاء الضوء على مسار رحلة الإسلام واللغة العربية داخل مصر، ومظاهر الحريات التي تمتع بها الأقباط، وما تعرضوا له من مضايقات معنوية ومالية، مما كان له أكبر الأثر في إشعال ثورات متعددة في وجه الجنرالات الأمويين والعباسيين. ووصولاً إلى قيام الدولة الطولونية في مصر على يد أحمد بن طولون أول سلسلة الحكام البارزين الذي حكموا مصر على فترات متقطعة، حيث استقل بمصر عن الخلافة العباسية وكون إمبراطورية واسعة تمتد إلى الشام وحدود الدولة البيزنطية شمالاً، وإلى النوبة جنوباً، وإلى برقة غربًا، وتخوم العراق شرقًا. وانتهاءً بقيام ثاني الدول المستقلة في مصر 'الدولة الإخشيدية' على يد محمد بن طغج الإخشيد، الذي حاول محاكاة أحمد بن طولون في مظهره ومواكبه وبلاطه، إلا أنه لم يرزق من مواهبه أي شيء، وانقضت السنوات دون أثر. ومع ذلك فإن الدولة التي أقامها الإخشيد في مصر، أتاحت للشعب المصري أن يعيش فترة من الزمن في هدوء واستقرار، بعيدًا عن الفوضى والفتن التي انتابت الخلافة العباسية.


يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
أصول التاريخ الأوربي الحديث
بحث وإعداد: أشرف صالح محمد سيد
الناشر: دار واتا للنشر الرقمي
مكان النشر: الـدوحـة (2009)
سلسلة المؤرخ الصغير (6)


فكرة هذا الكتاب دراسة التطورات في القارة الأوربية منذ مطلع العصور الحديثة وحتى ‏الثورة الإنجليزية المجيدة، لما حوته هذه الحقبة التاريخية من أحداث وتطورات كان لها تأثير ‏في أوروبا من الناحية السياسية والاقتصادية والعلمية والفكرية والأدبية.‏ وتحاول صفحات الكتاب من خلال ثمانية مباحث موجزة توضيح ملامح التاريخ ‏الأوربي الحديث، بدايةً من عصر النهضة وأسباب السبق الإيطالي في قيام النهضة ‏الأوربية، مع إلقاء الضوء على مظاهر النهضة في إيطاليا وفرنسا وإنجلترا. مرورًا بحركة ‏الكشوف الجغرافية وفكرة البحث عن خطوط الملاحة الجديدة التي ألغت دور البحر ‏المتوسط في التجارة وأنعشت من جهة ثانيةً اقتصاد بعض الدول، فساهمت عمومًا في ‏تبدل أوضاع المجتمع وتحديداً في انتعاش الطبقة البورجوازية التي امتهنت التجارة فيما ‏وراء البحار.‏ ووصولاً إلى الحركة الدينية وقضايا اللاهوت ومشاكله، وظهور مارتن لوثر وثورة ‏الإصلاح الديني البروتستنتي. ثم اندلاع ‏‎ ‎حرب‎ ‎الثلاثين‎ ‎عامًا‎ ‎التي‎ ‎استمرت‎ ‎من‎ ‎عام‎ ‎‏١٦١٨‏‎ ‎وحتى‎ ‎عام ١٦٤٨‏‎. ‏وانتهاءً بظهور الأتراك العثمانيون في العالم الأوربي المسيحي عقب فتح‎ ‎القسطنطينية‎ ‎سنة‎ ‎‏١٤٥٣م‎ ‎كبداية للتواجد الإسلامي ونهاية‎ ‎للتواجد‎ ‎البيزنطي‎ ‎المسيحي‎ ‎في‎ ‎المنطقة. ثم إطلالة سريعة على حكم أسرة ‏التيودور في انجلترا (1485 - 1603)، وقراءة في أوراق الثورة المجيدة 1688م من واقع ‏ما كتبه المؤرخ البريطاني ول ديورانت في كتابه الموسوعي قصة الحضارة. ‏


يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
جمال قبل عبد الناصر 1948 - 1952
بحث ودراسة: أشرف صالح محمد سيد
التوزيع: منشأة المعارف 6 - 1639- 03 - 977 - 978 :ISBN
مكان النشر: الإسكندرية (2008)
سلسلة المؤرخ الصغير (5)


تحت وطأة الاحتلال البريطاني لمصر وفساد النظام الملكي وتدهور أحوال البلاد من ‏النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تألفت في الجيش جماعة من الضباط الشبان الذين ‏رأوا ضرورة تغيير الأوضاع السائدة في مصر، وقد عُرف هؤلاء ‏‎"‎‏ بالضباط الأحرار ‏‎"‎‏ وكان ‏يتزعمهم الضابط جمال عبد الناصر، وعمل هؤلاء الضباط في سرية تامة من أجل الإطاحة ‏بالفساد والمفسدين، فأخذوا يخططون للقيام بالثورة حتى قام الجيش المصري بالثورة في 23 يوليو ‏‏1952 وهي الثورة التي أنهت الملكية وأعلنت الجمهورية. موضوع هذا الكتاب هو جمـال عبد الناصر ودوره في الحياة السياسية في مصـر وتنظيم الضباط الأحرار، وهذه الدراسة تحاول الخروج بحقائق تاريخية من خلال معارك الأقلام السابقة، بعد نجاح حركة الضباط ومحاولة الكثيرين نسبة ذلك النجاح لأنفسهم.مع توضيح دور جمال عبد الناصر في تجميع هؤلاء الضباط وإبراز دور كل منهم في الحركة وكيف كانوا جميعاً كخلية النحل حتى اللحظات الأخيرة قبيل الثورة.


يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
قراءة في تاريخ وحضارة أوربا العصور الوسطى
المؤلف: أشرف صالح محمد سيد
التوزيع: شركة الكتاب العربي الإلكتروني
مكان النشر: بيروت (2008)
سلسلة المؤرخ الصغير (4)


العصور الوسطى‎ ‎فترة من تاريخ أوروبا الغربية تقع مابين العصور القديمة‎ ‎والعصور الحديثة. ‏فقبل العصور الوسطى كانت أوروبا الغربية جزءًا من الإمبراطورية‎ ‎الرومانية، أما بعد انتهاء العصور ‏الوسطى، فقد اشتملت أوروبا الغربية على ما عرف‎ بالإمبراطورية الرومانية المقدسة، ومملكتي إنجلترا ‏وفرنسا وعلى عدد من الدول‎ ‎الصغرى. وقد عرفت العصور الوسطى أيضًا باسم فترة‎ ‎القرون الوسطى، ‏كما يطلق عليها اسم‎ ‎العصور المظلمة. وتشير كلمة‎ ‎مظلمة إلى الغياب المفترض في حقل المعرفة خلال ‏تلك الحقبة، لكننا الآن ندرك أن‎ ‎العصور الوسطى لم تكن مظلمة إظلامًا تامًا، وإن كانت تبدو كذلك ‏لعلماء عصر النهضة‎ ‎المتقدم نسبيًا وللمؤرخين المتأخرين الذين تأثروا بهؤلاء العلماء فيما بعد.


يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
تيبيريوس: ثاني الأباطرة الرومان 42 ق.م - 37م
بحث وإعداد: أشرف صالح محمد سيد
التوزيع: شركة الكتاب العربي الإلكتروني
مكان النشر: بيروت (2008)
سلسلة المؤرخ الصغير (3)


أول كتاب إلكتروني باللغة العربية عن الإمبراطور الروماني تيبيريوس. يتناول الكتاب بالدراسة؛ الإمبراطور الروماني تيبيريوس خلال الحقبة 42ق.م – 37م، وبمعنى أدق حياة هذا الإمبراطور منذ مولده حتى وفاته، فمنذ أكثر من ألفي عام اعتلى عرش روما إمبراطور جديد هو ثاني الأباطرة الرومان؛ أسمه تيبيريوس كلوديوس، وعدد رعاياه مائة مليون نسمة. ولقد كان طاغية بخيلاً،منحرفاً،سفاكاً للدماء، ولكن الإمبراطورية الرومانية استقرت في عهده وازدهرت اقتصادياتها، لذا قال عنه المؤرخ مومسن "إنه أجدر حاكم للإمبراطورية الرومانية على وجه الإطلاق".


يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
الدبلوماسية الأيوبية - الصليبية 1191 - 1192م
دراسة وتحليل: أشرف صالح محمد سيد
التوزيع: شركة الكتاب العربي الإلكتروني
مكان النشر: بيروت (2007)
سلسلة المؤرخ الصغير (2)


الدبلوماسية الأيوبية – الصليبية هي إحدى صفحات تاريخ العلاقات بين الشرق والغرب في العصر الوسيط. فقد تعرضت الأراضي الفلسطينية في العصور الوسطي مع الشام ومصر للعدوان الصليبي القادم من أوربا تحت مظلة الدين، وذلك في صورة حملات يقودها ملوك وأمراء أوربا لتخليص المقدسات المسيحية من شرور المسلمين. وقد اتخذت هذه الحملات من الصليب شعارًا لها ليوهمون به الجميع أنهم جاءوا لنصرة المسيحية، بيد أن الحقيقة كانت عكس ذلك لأن هذه الحركة الصليبية كانت لها دوافع حقيقية عديدة جاءت مستترة تحت الدافع الديني الظاهري المعلن لهذه الحركة. ومن بين هذه الحملات تظهر بجلاء تلك الحملة الصليبية المعروفة بالحملة الصليبية الثالثة التي شهدت أعظم قادة العرب وأشهر ملوك الغرب.


يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
الآثار الباقية عن البيروني 362 - 440 هـ
المؤلف: أشرف صالح محمد سيد
الناشر: دار النشر الإلكتروني "كتب عربية"
مكان النشر: القاهرة (2007)
سلسلة المؤرخ الصغير (1)


وسط دياجير الظلام الفكري والعقائدي الذي كان يسود العالم القديم بزغت الحضارة الإسلامية لمدة خمس قرون من عمر الزمن، زهت فيها هذه الحضارة، وكان المسلمون خلالها قوة لا يستهان بها، بينما كانت هناك شعوب أخرى تغرق في قيود العبودية والقهر والجهل. وقد ظهر تحت سماء هذه الحضارة علماء بل هم عباقرة الفكر الإسلامي الثقافي الذين أصبحوا نجوماً زاهرة وزاخرة في سماء الإنسانية. ومن بين هؤلاء العلماء يقف العالم الجليل "البيروني" – وهو من علماء القرن الحادي عشر – متميزًا، حيث فاق علماء عصره فقد كان طبيبًا وفلكيًا وفيلسوفًا ورياضيًا وشاعرًا وفيزيائيًا وكيميائيًا وجغرافيًا ومؤرخًا. اشتهر في كثير من العلوم وكانت له فيها ابتكارات وبحوث مستفيضة.

تصدر دورية كان التاريخية برعاية سلسلة المؤرخ الصغير

سلسلة المؤرخ الصغير، هي سلسلة كتب علمية تاريخية، تهدف إلى توفير المعلومة العلمية حول الموضوعات التاريخية التي تهم الباحثين، بأسلوب أكاديمي موثق يتوافق مع متطلبات البحث العلمي. وتستهدف السلسلة الطلاب والباحثين لإرشادهم في طريق البحث العلمي، والإعلامي والمُعلم والمثقف العربي لمساعدتهم على نشر الوعي التاريخي.

صدرت السلسلة يونيو 2007 بكتاب "الآثار الباقية عن البيروني"عن دار النشر الإلكتروني "كتب عربية"، وقد تناول أول كتاب في السلسلة صفحات عن العالم الجليل "البيروني" – وهو من علماء القرن الحادي عشر– حيث فاق علماء عصره فقد كان طبيباً وفلكياً وفيلسوفاً ورياضياً وشاعراً وفيزيائيا وكيميائياً وجغرافياً ومؤرخاً.


تَفَضَّل بتحمْيل العَدَدُ الحَالِي






ابحث في المَوْقِعُ
بحث متقدم

اشْترك معنا في القائِمَةُ البَريدية

سَجَّلَ إعجَابك بصَفْحَتنا على الفيس بوك



يتصفح الموقع الآن (4) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (357)
الموضوعات المنشورة (625) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية